Loading...

برامج التوجيه والإرشاد

" برامج التوجيه والإرشاد "

برامج التوجيه والإرشاد:

تفعل أنشطة التوجيه والإرشاد بقسم مهارات الرياضيات من خلال حزمة من البرامج المخططة والموجهة وهى مابلى:

(1) البرنامج التعريفى:

أحد البرامج المهمة التي تساعد في تهيئة الطلاب لبدء الدراسة في الجامعة ومعرفة مرافقها ونظامها ولوائحها.

أهداف البرنامج :

v التهيئة النفسية للطلاب الجدد.

v مساعدة الطلاب على تحقيق أكبر قدر من التوافق النفسي والإجتماعى والأكاديمى.

v تعريف الطلاب بالبرامج الأكاديمية ونظم وقوانين الجامعة.

v تعريف الطلاب بنظام الدراسة واللوائح الخاصة بعمادة السنة التحضيرية.

إجراءات التنفيذ:

يتم عقد لقاءات تعريفيه للطلاب الجدد في الفصل الدراسي الأول والثاني- فى حالة استقبال طلاب جدد- حيث توزع الأدلة التعريفية بالنظام الأكاديمي والأنشطة وحقوق الطلاب.

(2) برنامج الإرشاد الفردي :

يقوم البرنامج على إرشاد طالب واحد وجهًا لوجه وتعتمد فعاليته أساسًا على العلاقة الإرشادية المهنية بين المرشد والطالب.

أهداف البرنامج :

v مساعدة الطالب على تحقيق ذاته باعتبار ذلك هو الهدف الرئيس للإرشاد التربوي والنفسي .

v العمل على تحقيق أكبر قدر من الصحة النفسية للطلاب.

v توعية الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الأكاديميه.

v حل المشكلات الأكاديمية والنفسية المختلفة التي تواجه الطلاب أثناء فترة الدراسة بالسنة التحضيرية.

إجراءات التنفيذ:

جلسات الإرشاد الفردية مع الطلاب الذين يعانون من مشكلات سواء أكانت أكاديمية أونفسية أو تربوية لمساعدتهم في حل هذه المشكلات وتمكينهم من التوافق والتكيف .

(3) برنامج الإرشاد الجماعى :

يقوم البرنامج على توجيه وإرشاد عدد من الطلاب يهتمون بموضوع معين اويعانون من مشكله معينه.

أهداف البرنامج:

v العمل على إحداث تغيير إيجابي في سلوكيات الطلاب.

v الاهتمام بقدرات الطلاب على كافة المستويات ومحاولة توظيفها بشكل جيد.

v مساعدة الطلاب على بذل أقصى جهد في التحصيل الدراسى.

v تنمية وعى الطلاب بالمواد التي يتم دراستها ومعدلات النجاح والتحويل إلى الكليات المختلفه.

إجراءات التنفيذ:

- تنظيم محاضرات عامه وورش عمل للطلاب.

- إعداد نشرات ومطويات إرشاديه للطلاب.

(4) البرنامج الأكاديمي الخدمي :

يقوم البرنامج على تقديم عددً من الخدمات التي تيسر الدراسة الجامعية وتساعد الطالب على مزيد من التوافق الأكاديمي والتربوى.

أهداف البرنامج:

v توفير أكبر قدر من الرعاية الأكاديمية والخدمية للطالب.

v تشجيع الطلاب على الاستمرار فى الدراسة الجامعيه.

v مساعدة الطلاب على حل المشكلات الدراسية مثل الغياب والتسجيل وغيرها.

إجراءات التنفيذ:

v تدريب الطلاب على تنظيم وإعداد البحوث والمشاريع واستخدام مصادر التعلم .

v تدريب الطلاب على كيفية التسجيل والحذف والإضافة وغيرها.

(5) برنامج رعاية الطلاب المتعثرين :

يقوم البرنامج على تقديم رعاية تربويه متميزة لهذه الفئة من الطلاب بهدف مساعدتهم على تخطى مشكلاتهم الأكاديمية والنفسية والإجتماعيه.

أهداف البرنامج:

v تشخيص أسباب التأخر الدراسي لدى الطلاب.

v تقديم الرعاية التربوية والنفسية والأكاديمية المتميزة لهم بحيث نمكنهم من تخطى المشكلات التي أدت إلى تعثرهم.

v متابعة التحصيل الدراسي للطلاب المتعثرين للارتقاء بمستوياتهم.

إجراءات التنفيذ:

v عقد جلسات إرشاديه للكشف عن أسباب التعثر الدراسي سواء كانت اجتماعيه أو نفسيه أو أكاديمية .

v إعداد خطه علاجيه لكل حاله على حده حسب أسباب التعثر.

v تنظيم مجموعات تقويه للنهوض بهؤلاء الطلاب.

(6) برنامج رعاية الطلاب المتفوقين والمبدعين :

- يقوم البرنامج على تقديم رعاية تربويه متميزة لهذه الفئة من الطلاب بهدف

- المحافظة على تقدمهم وتوجيه قدراتهم بحيث يتم الإستفاده منها إلى أقصى حد ممكن .

أهداف البرنامج:



v تقديم كافة أشكال الرعاية التربوية والنفسية والأكاديمية للطلاب بحيث يستطيعون الحفاظ على تفوقهم.

v توجيه هؤلاء الطلاب بشكل ينمى لديهم القدرة على الإبداع.

إجراءات التنفيذ:

v تكريم الطلاب المتفوقين.

v عقد جلسات إرشاديه للحفاظ على روح التفوق والتميز لدى هؤلاء الطلاب.

v استضافة بعض الشخصيات المتميزة التي ربما تكون قدوه لهم.

(7) برنامج التواصل الميدانى مع الطلاب:

وهو برنامج قائم على التواجد الميداني مع الطلاب وذلك للوقوف على أهم المشكلات التي يعانى منها الطلاب وملاحظة أهم الظواهر السلوكيه.

أهداف البرنامج:

v إقامة علاقة وطيدة بين المرشد وبين الطلاب.

v ملاحظة بعض الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها.

v الإجابة على تساؤلات الطلاب.

إجراءات التنفيذ:

تواجد المرشد فى أوقات محدده بين الطلاب بمبنى العمادة ولا يقتصر العمل على غرفة الإرشاد فقط.

(8) برنامج التواصل مع الهيئه التدريسيه فى الأقسام:

وهو برنامج قائم على التواصل المباشر مع الهيئة التدريسية بهدف الوقوف على أهم المشكلات التي يعانى منها الطلاب وإقامة علاقة مباشره بين المدرب والمرشد.

أهداف البرنامج:



v الوقوف على أهم المشكلات والظواهر النفسية والأكاديمية التي ربما يعانى منها الطلاب داخل حجرة الدراسة .

v تحسين وتطوير سير العملية التربوية داخل حجرة الدراسه.

v إكساب الهيئة التدريسية المهارات اللازمة للعملية التعليمية وطرق التواصل الإيجابي مع الطلاب.

اجراءات التنفيذ

- اللقاءات الدورية مع السادة أعضاء هيئة التدريس في مكاتبهم .

- لقاء دوري مجمع مع السادة أعضاء هيئة التدريس .

(9) برنامج التواصل مع المجتمع وتنمية روح الإنتماء للمجتمع :

أهداف البرنامج:

v تحقيق أكبر قدر من التوافق الإجتماعى.

v تنمية سمات الإيجابية والانتماء للمجتمع السعودى.

إجراءات التنفيذ :

v تنظيم زيارات لبعض المناطق المهمة داخل المجتمع .

v استضافة بعض شخصيات المجتمع البارزه.

v دعوة بعض الجهات لزيارة السنة التحضيريه.

(10) برنامج الإرشاد المهني والتواصل مع الكليات المختلفة التابعة للسنة التحضيرية.

أهداف البرنامج:

v التهيئة النفسية للطلاب لاستقبال الحياة الجامعية داخل كلياتهم والاستعداد لمهن المستقبل.

إجراءات التنفيذ :

v تنظيم لقاءات مع مرشدي هذه الكليات.

v تنظيم لقاء تعريفي داخل السنة التحضيرية بكل كليه على حده.

والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل

 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
TOP