" برامج التوجيه والإرشاد "
برامج التوجيه والإرشاد:
تفعل أنشطة التوجيه والإرشاد بقسم مهارات الرياضيات من خلال حزمة من البرامج المخططة والموجهة وهى مابلى:
(1) البرنامج التعريفى:
أحد البرامج المهمة التي تساعد في تهيئة الطلاب لبدء الدراسة في الجامعة ومعرفة مرافقها ونظامها ولوائحها.
أهداف البرنامج :
v التهيئة النفسية للطلاب الجدد.
v مساعدة الطلاب على تحقيق أكبر قدر من التوافق النفسي والإجتماعى والأكاديمى.
v تعريف الطلاب بالبرامج الأكاديمية ونظم وقوانين الجامعة.
v تعريف الطلاب بنظام الدراسة واللوائح الخاصة بعمادة السنة التحضيرية.
إجراءات التنفيذ:
يتم عقد لقاءات تعريفيه للطلاب الجدد في الفصل الدراسي الأول والثاني- فى حالة استقبال طلاب جدد- حيث توزع الأدلة التعريفية بالنظام الأكاديمي والأنشطة وحقوق الطلاب.
(2) برنامج الإرشاد الفردي :
يقوم البرنامج على إرشاد طالب واحد وجهًا لوجه وتعتمد فعاليته أساسًا على العلاقة الإرشادية المهنية بين المرشد والطالب.
أهداف البرنامج :
v مساعدة الطالب على تحقيق ذاته باعتبار ذلك هو الهدف الرئيس للإرشاد التربوي والنفسي .
v العمل على تحقيق أكبر قدر من الصحة النفسية للطلاب.
v توعية الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الأكاديميه.
v حل المشكلات الأكاديمية والنفسية المختلفة التي تواجه الطلاب أثناء فترة الدراسة بالسنة التحضيرية.
إجراءات التنفيذ:
جلسات الإرشاد الفردية مع الطلاب الذين يعانون من مشكلات سواء أكانت أكاديمية أونفسية أو تربوية لمساعدتهم في حل هذه المشكلات وتمكينهم من التوافق والتكيف .
(3) برنامج الإرشاد الجماعى :
يقوم البرنامج على توجيه وإرشاد عدد من الطلاب يهتمون بموضوع معين اويعانون من مشكله معينه.
أهداف البرنامج:
v العمل على إحداث تغيير إيجابي في سلوكيات الطلاب.
v الاهتمام بقدرات الطلاب على كافة المستويات ومحاولة توظيفها بشكل جيد.
v مساعدة الطلاب على بذل أقصى جهد في التحصيل الدراسى.
v تنمية وعى الطلاب بالمواد التي يتم دراستها ومعدلات النجاح والتحويل إلى الكليات المختلفه.
إجراءات التنفيذ:
- تنظيم محاضرات عامه وورش عمل للطلاب.
- إعداد نشرات ومطويات إرشاديه للطلاب.
(4) البرنامج الأكاديمي الخدمي :
يقوم البرنامج على تقديم عددً من الخدمات التي تيسر الدراسة الجامعية وتساعد الطالب على مزيد من التوافق الأكاديمي والتربوى.
أهداف البرنامج:
v توفير أكبر قدر من الرعاية الأكاديمية والخدمية للطالب.
v تشجيع الطلاب على الاستمرار فى الدراسة الجامعيه.
v مساعدة الطلاب على حل المشكلات الدراسية مثل الغياب والتسجيل وغيرها.
إجراءات التنفيذ:
v تدريب الطلاب على تنظيم وإعداد البحوث والمشاريع واستخدام مصادر التعلم .
v تدريب الطلاب على كيفية التسجيل والحذف والإضافة وغيرها.
(5) برنامج رعاية الطلاب المتعثرين :
يقوم البرنامج على تقديم رعاية تربويه متميزة لهذه الفئة من الطلاب بهدف مساعدتهم على تخطى مشكلاتهم الأكاديمية والنفسية والإجتماعيه.
أهداف البرنامج:
v تشخيص أسباب التأخر الدراسي لدى الطلاب.
v تقديم الرعاية التربوية والنفسية والأكاديمية المتميزة لهم بحيث نمكنهم من تخطى المشكلات التي أدت إلى تعثرهم.
v متابعة التحصيل الدراسي للطلاب المتعثرين للارتقاء بمستوياتهم.
إجراءات التنفيذ:
v عقد جلسات إرشاديه للكشف عن أسباب التعثر الدراسي سواء كانت اجتماعيه أو نفسيه أو أكاديمية .
v إعداد خطه علاجيه لكل حاله على حده حسب أسباب التعثر.
v تنظيم مجموعات تقويه للنهوض بهؤلاء الطلاب.
(6) برنامج رعاية الطلاب المتفوقين والمبدعين :
- يقوم البرنامج على تقديم رعاية تربويه متميزة لهذه الفئة من الطلاب بهدف
- المحافظة على تقدمهم وتوجيه قدراتهم بحيث يتم الإستفاده منها إلى أقصى حد ممكن .
أهداف البرنامج:
v تقديم كافة أشكال الرعاية التربوية والنفسية والأكاديمية للطلاب بحيث يستطيعون الحفاظ على تفوقهم.
v توجيه هؤلاء الطلاب بشكل ينمى لديهم القدرة على الإبداع.
إجراءات التنفيذ:
v تكريم الطلاب المتفوقين.
v عقد جلسات إرشاديه للحفاظ على روح التفوق والتميز لدى هؤلاء الطلاب.
v استضافة بعض الشخصيات المتميزة التي ربما تكون قدوه لهم.
(7) برنامج التواصل الميدانى مع الطلاب:
وهو برنامج قائم على التواجد الميداني مع الطلاب وذلك للوقوف على أهم المشكلات التي يعانى منها الطلاب وملاحظة أهم الظواهر السلوكيه.
أهداف البرنامج:
v إقامة علاقة وطيدة بين المرشد وبين الطلاب.
v ملاحظة بعض الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها.
v الإجابة على تساؤلات الطلاب.
إجراءات التنفيذ:
تواجد المرشد فى أوقات محدده بين الطلاب بمبنى العمادة ولا يقتصر العمل على غرفة الإرشاد فقط.
(8) برنامج التواصل مع الهيئه التدريسيه فى الأقسام:
وهو برنامج قائم على التواصل المباشر مع الهيئة التدريسية بهدف الوقوف على أهم المشكلات التي يعانى منها الطلاب وإقامة علاقة مباشره بين المدرب والمرشد.
أهداف البرنامج:
v الوقوف على أهم المشكلات والظواهر النفسية والأكاديمية التي ربما يعانى منها الطلاب داخل حجرة الدراسة .
v تحسين وتطوير سير العملية التربوية داخل حجرة الدراسه.
v إكساب الهيئة التدريسية المهارات اللازمة للعملية التعليمية وطرق التواصل الإيجابي مع الطلاب.
اجراءات التنفيذ
- اللقاءات الدورية مع السادة أعضاء هيئة التدريس في مكاتبهم .
- لقاء دوري مجمع مع السادة أعضاء هيئة التدريس .
(9) برنامج التواصل مع المجتمع وتنمية روح الإنتماء للمجتمع :
أهداف البرنامج:
v تحقيق أكبر قدر من التوافق الإجتماعى.
v تنمية سمات الإيجابية والانتماء للمجتمع السعودى.
إجراءات التنفيذ :
v تنظيم زيارات لبعض المناطق المهمة داخل المجتمع .
v استضافة بعض شخصيات المجتمع البارزه.
v دعوة بعض الجهات لزيارة السنة التحضيريه.
(10) برنامج الإرشاد المهني والتواصل مع الكليات المختلفة التابعة للسنة التحضيرية.
أهداف البرنامج:
v التهيئة النفسية للطلاب لاستقبال الحياة الجامعية داخل كلياتهم والاستعداد لمهن المستقبل.
إجراءات التنفيذ :
v تنظيم لقاءات مع مرشدي هذه الكليات.
v تنظيم لقاء تعريفي داخل السنة التحضيرية بكل كليه على حده.
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
0 التعليقات :
إرسال تعليق