Loading...
الجمعة، 26 أبريل 2013

دور المرشد الطلابي قبل وأثناء وبعد الاختبارات

دور المرشد الطلابي قبل وأثناء وبعد الاختبارات
دور المرشد الطلابي دور هام وخصوصًا أثناء فترة الاختبارات فعليه أن يهيئ الجو النفسي المناسب للطلاب ، الجو الخالي من التوتر بإرشاداته وتوجيهاته وبابتسامته وهدوئه ومتابعته لأحوال الطلاب النفسية . عليه أن يتجول في صالات الاختبار فإن رأى طالبًا يبدو عليه التعب والإجهاد النفسي والقلق فعليه أن يتحدث معه بلطف وأن يهدئ من روعه ويقدم له بعض النصائح الأبوية ساعيًا إلى إزالة التوتر حتى وإن اضطر إلى إخراجه من صالة الامتحان ونقله إلى غرفة الإدارة أو أي غرفة مناسبة حتى يهدأ الطالب نفسيًا ويزول عنه القلق والتوتر ويعود إلى جو الاختبار.

أولا : قبل الاختبارات :-
1 - متابعة الطلاب وعقد جلسات إرشادية فردية وجمعية خاصة للطلاب المعيدين والمتفوقين والمتأخرين دراسيًا .
2 – توضيح أهمية استثمار الوقت في الاستذكار من خلال توزيع نشرات توضح طرق الاستذكار الجيد .
3 – تنبيه الطلاب من خلال الإذاعة المدرسية إلى أهمية النوم المبكر والبعد عن المنبهات والسهر لما فيه من إرهاق الجسم و تشتت الذهن .
4 – التنسيق مع معلمي التقويم المستمر و متابعة الطلاب بالتنسيق مع أولياء أمورهم أولا بأول .
5 – المشاركة في إعداد جدول الاختبار مع مراعاة تناسق المواد الصعبة والسهلة لنفس اليوم .
6 – تفقد قاعات الاختبار من حيث التهوية الجيدة والإضاءة والتكييف .
ثانيًا : أثناء الاختبارات :-
1 - التهيئة النفسية للطلاب من خلال المرور على لجان الاختبار و تلمس احتياجاتهم النفسية وبعث الاستقرار والاطمئنان النفسي لهم وملاحظة وضعهم في الصباح.
2 – الطلاب المصابون (بأمراض معدية مثل جدري الماء ) والذين تسمح ظروفهم الصحية بأداء الاختبار يتم اختبارهم في لجان مستقلة عن بقية زملائهم الأصحاء تجنبا للعدوى .
3 – الطلاب المرضى الذين أحضروا تقارير طبية لوكيل المدرسة يتم متابعة وضعهم والتنسيق مع وكيل المدرسة لتحديد موعد لتمكينهم من أداء اختباراتهم في وقت مناسب .
4 – احتواء المواقف والمشكلات الطارئة والتعامل معها بحكمة وروية .
ثالثًا : بعد الاختبارات وظهور النتائج :-
1 – متابعة الطلاب المتأخرين والمتغيبين والتعرف على أسباب تأخرهم أو غيابهم .
2- تحليل نتائج اختبار المواد ومعرفة السلبيات والايجابيات خاصة للمواد التي أظهر الطلاب فيها تدني واضح للدرجات.
3 – تكريم الطلاب المتفوقين بالتنسيق مع إدارة المدرسة و رائد النشاط .
4 - إرسال أسماء الطلاب المتفوقين إلى إدارة التوجيه والإرشاد لتكريمهم على مستوى المنطقة .
رسالة أحدث
السابق
This is the last post.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
TOP